القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على بريزينا من عجائب الجنوب وسحر الطبيعة في الجزائر

       يحدها من الجنوب ولاية أدرار ومن الشرق ولاية غرداية والأغواط ومن الغرب مديرية الأبيض سيد الغلام ويبلغ عدد سكانها حوالي 18 ألف نسمة يعتمد معظمهم على على الزراعة والرعي. استقرار المنطقة يجعلها مكانًا جذابًا للنباتات والحيوانات. تشتهر بريزينا بشكل خاص بقلاعها ،بما في ذلك قلعة الخاص التي بنتها الأميرة بنت الخاص الهلالي في القرن السادس عشر. وهي تقع حتى الآن في منطقة عين العمارة التابعة لناحية بريزينا بعد أن ورثت قيادة "لدقوو" ؛ بني عامر ”على سلطة والدها ،قاومت مدّ العصر المريني في المنطقة ،وبذكائها استطاعت هزيمة السلطان لكحل قائد الجيش المريني ،وامتدت إمارتها من أربوات إلى لا يقهر. واستمرت امارتها لسنوات عديدة 



جبال القور: 

     معلم سياحي فريد من نوعه ،وتعتبر موقعاً سياحياً معروف بمواصفات عالمية. تظل هذه المنطقة عذراء وتتميز بمزيج من الجبال الرملية ورمال الصحراء ،كونها منطقة ساحرة في قمة الروعة ،وهي شبيهة بجبال أريزونا في أمريكا.
     أصبحت المنطقة المسماة "الغور" جنوب ولاية البيض مقصدا للزوار من مختلف مناطق الدولة وحتى السياح الأجانب الذين توافدوا عليها في السنوات الأخيرة ،لما تتميز به هذه المحطة السياحية.

     و "التعارف" بنت الخاص هي صاحبة قصر خاص. هذه أميرة الهلال. لدينا مخزن أسلحة ،ودار إدارة ،ومداخل تصل إلى بساتين التفاح ،بالإضافة إلى عدة كبائن ،وقلعة محاطة بخنادق دفاعية ،وأشجار نخيل ،ومصدر مياه ،ومقبرة قديمة. المنطقة التي يشهد الخانق. يزور العديد من العائلات والمواطنين المحليين من ولاية البيض ،وحتى من الدول المجاورة الأخرى ،بريزينا يوميًا ،بالإضافة إلى تشجيع السياحة المحلية في المحافظة ،وهناك العديد من الجمعيات ومكاتب السياحة المحلية التي تنظم الكثير من الأنشطة الثقافية. والأنشطة التراثية ،وأبرزها البصمات الثقافية المستوحاة من التراث ،وكذلك تنظيم ألعاب الهجن والخيول ، يتمثل أحد أهداف هذا الحدث في الترويج للكنز المحلي الغني من التقاليد والعادات ،والتي يتم الاحتفال بها بمهارة وكفاءة المنافسين ،وإبراز العادات والتاريخ الغني والترويج للسياحة المحلية. بعد ذلك ،استفادت بريزينا من قرية سينمائية.



قصر بنت الخص:

في منطقة عين العمارة ،على بعد حوالي 5 كيلومترات غرب بريزينا ،تم بناؤها في القرن الثاني عشر الميلادي على قمة قارة. بنت الخاص اسم يطلق على صاحبة القصر وهي أميرة الهلال. القصر به مخازن للأسلحة والإمدادات ومقر للإدارة ومداخل تؤدي إلى البساتين وعدة كبائن وقلعة محاطة بخندق دفاعي وواحة نخيل. ومصدر للمياه ومقبرة قديمة.

قصــر بريــــزيــــنة:

إنه قصر قديم لا يختلف عن القصور الأخرى في المنطقة من حيث التصميم ومواد البناء. تشمل مواد بنائه الطوب والاسمنت والخشب والجص. القصر الآخر مبني على مرتفع يطل على واحة النخيل ووادي صقر ،والمسجد على سطحه الذي شيد قبل تسعة قرون ،أزقته الضيقة وأبوابه الضيقة لا تتعدى طابقًا واحدًا.
برج سيدي حمزة: تم بناء البرج من قبل الخليفة سي حمزة عام 1857 م ،وجلب الأبنية إليه من قبل الأوروبيين والمغاربة. عُرف قديماً بقصر أولاد سيدي قدور بحسب الدراسة التي أجراها الباحث الفرنسي عام 1886 م بهدف ترميمه عام 1896 م. يشار إلى أن سيدي حمزة الذي ينسب إليه هذا القصر القديم ،تسمم باحتلال البرج عام 1879 م ،فلم يجدده ولم يثبت أي زخارف فيه. دفن الفرنسي في مقبرة سيدي محمد بالجزائر العاصمة في 21 أغسطس 1861. عندما قبضت عليه السلطات الاستعمارية ،قال له شهيرًا: "لم أختر أن أكون جنديًا ،بل كنت أتبع الأوامر فقط".






أنت الان في اول موضوع

تعليقات