القائمة الرئيسية

الصفحات

أشياء نراها كل يوم لكن لا أحد يعلم ميزاتها الخفية

من علب الصودا و سراويل الجينز الى لوحة المفاتيح و ادوات المطبخ، هناك تفاصيل صغيرة في تصميمها قد تبدو لك في البداية انها تجميلية فقط لكن الحقيقة غير ذلك لانه لا توجد صدفة في تصميم هذه الأشياء فكل تفصيل بها موجود عن قصد لتأدية غرض معين، إليك قائمة  لبعض المنتجات لم تكن تعرف ميزاتها الخفية.

الثقب الموجود في مقابض القدر


 

معظم القدور والمقالي تأتي بمقابض رفيعة ويوجد بها ثقف في نهايتها، قد تظن من الوهلة الأولى ان سبب وجود الثقب هو لتعليق الإناء،لكن الغرض الحقيقي لوجودها هو الامساك بملعقة التحريك اثناء الطبخ، بهذه الطريقة تتدلى الملعقة فوق القدر وبالتالي تقلل من الفوضى الناتجة عن الطهي.

ترتيب الحروف على لوحة المفاتيح


 

هل تساءلت من قبل عن سبب ترتيب أحرف لوحة المفاتيح بالشكل الذي نعرفه؟ أليس من المنطقي ان يكون ترتيبها بشكل ابجدي افضل؟

حسنا لقد كانت اول لوحة مفاتيح تم صنعها مرتبة ترتيبا ابجديا، لكن ظهرت مشكلة مباشرة بعد بدأ استخدامها، حيث كان من الصعب الكتابة عليها وكانت تتعطل كثيرا، لأن الاذرع الميكانيكية كانت ابطأ من الكتاب الذين يحفظون الترتيب الابجدي فكانت تتعطل في كل مرة، كما ان تقارب الحروف المستعملة بكثرة في معظم الكلمات جعل الاذرع تتشابك.

فقررت الشركة المصنعة تجريب عدة صيغ لترتيب الحروف بحيث تكون عشوائية وعملية في نفس الوقت حتى جاءو بلوحات الكتابة التي نستعملها حاليا AZERTY و QUIRTY.

النتوءات المجودة على لوحة المفاتيح


 

اذا قمت بالملاحظة في لوحة مفاتيح حاسوبك الآن فسوف تجد نتوءات عند الحرفين F و J قد تعتقد ان هذه النتوءات وجدت صدفة، لكن سبب وجودها هو جعل الكاتب يعرف موضع الحروف الاصلي دون الحاجة الى ابعاد عينيه عن الكمبيوتر.

الثقب الصغير في القفل 


 

هل سبق لك ان لاحظت وجود ثقب صغير بجوار مكان وضع المفتاح من قبل؟ حسنا اذا لم يكن به ثقب فهذا يعني انه قبل للاستعمال الداخلي فقط اي لا يمكن تعريضه للمياه والامطار، فسبب وجود الثقب هو لتصريف المياه عند التعرض الطويل لها، كما انه مكان وضع الزيت في حالة ما علق القفل.

سهم على ضوء مؤشر مضخة الوقود


 

هل تعلم ان سيارتك تظهر لك مكان خزان الوقود الخاص بك وهي ميزة موجودة بكل السيارات منذ عقود، لكن الكثير من الناس لم ينتبهو لذلك، فقط قم بالنظر الى ضوء مؤشر الوقود في سيارتك ستحد مؤشر صغير على الجانب، يشير هذا السهم الى جهة وجود خزان الوقود اذا كان من الحهة اليمنى فهذا يعني انه على الجهة اليمنى.

الثقب في فتحة علب الصودا


 

لا يوجد احد منا لم يستعمل علبة صودا معدنية من قبل، لكن هل لاحظت من قبل الثقب الموجود في علامة التبويب من قبل؟ بالتأكيد نعم. لكن سبب وجوده ليس لتسهيل الفتح وانما الغرض الحقيقي منه هو ان يكون حامل للقشة الخاصة بك، ببساطة قم بتدوير اللسان حول الفتحة وقم بتمرير القشة من خلالها.

الثقب الصغير في قلم الكتابة


 

ربما الكثير منا قد تساءل من قبل عن سبب وجود ثقب صغير في قلم الكتابة الذي نستعمله، في حين لخص الكثيرون سبب وجود الثقب في انه يساعد في الحفاظ على تدفق الحبر الا ان الواقع غير ذلك، فالسبب الحقيقي لوجوده هو لمنع الاختناق اذا علق القلم في الحلق لانه هناك احتمال كبير ان يقوم طفل صغير بوضع القلم في فمه، لكن بوجود الثقب سيكون بامكانه التنفس.

المسامير المعدنية في الجينز

 

صدق او لا تصدق، تلك المسامير المعدنية الموجودة في سروال الجينز الخاص بك موجودة لهدف واحد فقط، الا و هو  اطالة مدة حياة الجينز حيث يتم وضعها في الاماكن التي قد يتمزق فيها الجينز، وذلك راجع لانه في ذلك الوقت كان معظم من يرتدون شراويل الجينز هم من الفلاحين والطبقة العاملة وعمال المناجم.

الجيب الخامس في سراويل الجينز


 

ربما لاحظت من قبل ان معظم سراويل الجينز يأتي بها جيب اضافي صغير على الجانب يعرف بإسم الحيب الخامس، الكثير من الناس وجدو استخدامات متعددة له، لكن التصميم وضع في الاصل لحماية ساعات الجيب عند عمال مناجم الذهب في كاليفورنيا حيث كانت ساعة الجيب هي اغلى ممتلاكتهم اثناء العمل حينها.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات