القائمة الرئيسية

الصفحات

قصبة "دلس"... أقدم ‏قصبة ‏في ‏الجزائر

تعتبر قصبه دلس في ولاية بومرداس من المواقع التاريخية والأثرية المهمة،  تم تشييدها حسب المؤرخين سنة 1068م ميلادي من طرف "معز الدولة ابن صمادح" الأمير الاندلسي حاكم منطقه الميريا الاسبانية.


تم بناؤها على انقاض مدينة رومانية كبيرة وهي  تتكون من قصبتين، وهم القصبة العليا والقصبة السفلى.

ونجد في القصبة معالم تاريخية على غرار الجامع الكبير و المدرسة القرانية، إضافة إلى "جدار الصد" وهو عباره عن نسيج محيط بالمدينة ويفصلها عن واجهة البحر بعدة امتار فقط.


الميناء القديم الذي تم تشييده سنه 1920 ميلادية من ابرز المعالم في المدينة، كما نجد منارة  "بن قوت" العتيقة والتي تسمى حاليا ببرج الفنار وهي منارة بحرية  تاريخية تتميز بطراز معماري جميل لكنها تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب ولاية بومرداس في الحادي والعشرين من مايو من سنة 2003.

يمتهن العديد من سكان دلس مهنة الصيد ولهم  ارتباط كبير بالمهن البحرية كما انها عرفت مع مرور الزمن تغيرات كثيرة  بسبب الزلزال الذي ضرب المدينة، فتدمرت العديد من المنازل وما تبقى قد تم تغييره من طرف سكان القصبة و تحول 80% من بيوتها الى اطلال وبيوت قصديرية على غرار منزل خير الدين بربروس الذي استقر في المدينة لمدة خمس سنوات حسب ما أكده بعض المختصين في تاريخ القصبة.


في المقابل يحاول حالياً الكثير من المختصين الحفاظ على المدينة من الاندثار خاصة انها تعد من أهم المعالم السياحية والأثرية في الولاية  ومصنفة من التراث الوطني و تعتبر أقدم قصبة في الجزائر.

author-img
محرر مواضيع في موقع معلومة

تعليقات